icon About

كيف أصبح التعليم في القرن الواحد والعشرين


لقد تغير التعليم في القرن الحادي والعشرين بما يتماشى مع التطورات التكنولوجية - سواء كان ذلك من خلال تطبيق الواقع الافتراضي لطلاب الكليات الصحية أو من خلال استخدام الشاشات التفاعلية للفصول الدراسية.

تستفيد العديد من الجامعات وجهات التدريب أيضًا من التعلم الإلكتروني لمواكبة توقعات الطلاب الحاليين الذين يغلب عليهم الطابع الرقمي ومتطلبات الصناعة التي تزداد تقدمًا تقنيًا.



تهدف هذه المقالة إلى مناقشة إحصائيات حول فوائد التعلم الإلكتروني ومدى أهمية التعليم المهني المستمر على الممارس الصحي بشكل عام.



تستمر الدورات عبر الإنترنت في النمو ، خاصة في الكليات والجامعات. وفقًا لآخر تقارير المركز الوطني لإحصاءات التعليم (NCES) ، ارتفع عدد الملتحقين بدورات التعليم عن بعد على الرغم من انخفاض المعدل الإجمالي للالتحاق بالكلية .


حيث أن هناك الكثير من القوى الدافعة في النمو المستمر لصناعات التعلم الإلكتروني. يتضمن ذلك وفرة تقنيات التعلم الإلكتروني والمحتوى المركزي والمرونة والراحة وغير ذلك.


والآن بعد أن أصبح العالم في حالة إغلاق عالمي بسبب جائحة  كوفيد19، من المتوقع أن يكتسب الطلب على منصات التعلم الإلكتروني مزيدًا من الزخم. 


و بالنسبة لأولئك الذين لديهم إمكانية الوصول إلى التكنولوجيا المناسبة ، هناك أدلة على أن التعلم الإلكتروني يمكن أن يكون أكثر فعالية من خلال عدد من الطرق. تظهر بعض الأبحاث أنه في المتوسط ، يحتفظ الطلاب بمواد أكثر بنسبة 25-60٪ عند التعلم الالكتروني مقارنة بـ8-10٪ فقط عند تلقي العلم في الصف الدراسي التقليدي. هذا يرجع في الغالب إلى قدرة الطلاب على التعلم بشكل أسرع عبر الإنترنت ؛ يتطلب التعلم الإلكتروني وقتًا أقل بنسبة 40-60٪ للتعلم مما هو عليه في الفصول الدراسية التقليدية لأن الطلاب يمكنهم التعلم بالسرعة التي تناسبهم ، والعودة وإعادة القراءة ، والتخطي ، أو الإسراع من خلال المفاهيم التي يختارونها..

هنا نستعرض بعض من فوائد التعلم الالكتروني


  1. تشير الدراسات إلى أن التعلم الإلكتروني يمكن أن يقلل من استهلاك الطاقة بحوالي 90٪.


  1. سبعة من كل 10 مدرسين متفقين على أن أدوات التعلم الإلكتروني مفيدة للطلاب عند دراسة الأشياء بأنفسهم.


  1. يشعر الطلاب بالرضا في الغالب عن دورات التعلم عبر الإنترنت حيث يرغب 95٪ منهم في التوصية بالتعليم عبر الإنترنت للآخرين.



  1. 77 % من الطلاب الملتحقين بالبرامج عبر الإنترنت يرون أن ذلك سيساعدهم في الوصول إلى أهدافهم الوظيفية.



  1. يقول 71٪ من مديري المدارس أن أدوات التعلم الرقمية تسهل مهارات حل المشكلات لدى طلابهم في العالم الحقيقي.


وفي مجال الصحة.. من المهم لكل ممارس صحي أن يستفيد من عملية التعليم الإلكتروني ومن البرامج والدورات المتاحة عبر الإنترنت،.


حيث ترى الجمعية الأمريكية للتعليم الطبي المستمر بأن التعليم الطبي المستمر أمر بالغ الأهمية لتطور مقدمي الرعاية الصحية - فهو يسمح للممارس بالتعلم واكتشاف طرق قابلة للتطبيق لتحسين رعاية المرضى وإدارة حياتهم المهنية بشكل فعال.

ومن فوائد التعليم الطبي المستمر لمقدمي الرعاية الصحية

  1. صقل المهارات لتحسين رعاية المرضى بشكل عام


  1. تُبقي الممارس على اطلاع بآخر التطورات في تخصصه


  1. تمكنه من التعامل مع تحديات العالم الحقيقي التي يواجهها أخصائيو الرعاية الصحية يومًا بعد يوم


  1. وسيلة لتطوير المسيرة المهنية


لذا يعتبر التعليم الطبي المستمر عامل مهم لتطوير الحياة المهنية للممارسين الصحيين. للمحافظة على الكفاءة اللازمة لممارسة المهنة.  والاستمرار في تطوير المعرفة العلمية والعملية مما يعزز قدراتهم ويلبي احتياجات المرضى ويستجيب للأولويات الصحية في الوطن. 


كما أن الاعتماد على القراءة الذاتية لم تعد كافية بدون وجود برامج تعليمية نشطة يحافظ على كفاءة الممارس الصحي العلمية والعملية بهدف تحسين المخرجات ومواكبة التطور السريع والمتواصل في المجال الصحي. 


فحضور المؤتمرات والبرامج التدريبية بشكل مستمر بأشكالها المختلفة الواقعية و التي تقدمه العديد من الجهات او البرامج الالكترونية المباشرة والغير مباشرة و المقدمة من قبل العديد من مزودي البرامج الافتراضية على مستوى العالم و من ضمنهم الاكاديمية الطبية الافتراضية لأن ذلك من من شأنه أن يساهم في تحسين حياة الناس جميعاً .  و تطوير المعرفة و المهارات وتغيير السلوكيات لأطباء الرعاية الصحية الأولية وتمكينهم من تقديم خدمات صحية ذات جودة عالية. وهذا سيساهم بتقليل الأخطاء الطبية التي قد تحدث في المستشفيات..

مراجع:

https://www.ncbi.nlm.nih.gov/books/NBK430763/

https://www.moh.gov.bh/Services/ContinuingMedicalEducation

Hofer TP, Kerr EA, Hayward RA. What is an error? Eff Clin Pract. 2000 Nov-Dec;3(6):261-9. [PubMed] [Reference list]

https://www.euro.who.int/en/health-topics/Health-systems/patient-safety/data-and-statistics

https://www.guide2research.com/research/elearning-statistics

https://aacmet.org/cme/importance-of-cme/



0 Comments

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *