icon About

تأثير أخطاء التشخيص على النظام الصحي! ما الحل؟


تعتبر أخطاء التشخيص من أخطر المشاكل التي يعاني منها نظام الرعاية الصحية اليوم. هذه الأخطاء تضر  بحياة المرضى كما تأثر سلبًا على الممارس و صحته النفسية..


السبب الأكثر شيوعًا لهذه الأخطاء هو ضعف التشخيص ، وهي مشكلة يمكن تخفيفها من خلال استخدام أنظمة ذكاء اصطناعي تساهم في دعم القرار التشخيصي. 


الحلول الممكنة ؟

فيما يتعلق بالحلول الممكنة التي قد تساعد في تقليل الأخطاء التشخيصية في المنظومة الصحية ، تعتقد منظمة الصحة العالمية أن جمع عدد من الحلول يمكن أن تؤدي إلى تقليل هذه الأخطاء بفاعلية أكبر، ومن هذه الحلول

1. التركيز على بناء ثقافة سلامة إيجابية


تعتبر القيادة الفعالة والثقافة الداعمة أمرًا ضروريًا لتحسين السلامة في بيئة الرعاية ، وهذا يعني خلق بيئة يشعر فيها المهنيون بالقدرة على التحدث دون خوف من اللوم أو الانتقام. إنه يعني تعزيز بيئة يرغب الممارس فيها في الإبلاغ عن المخاطر وحوادث السلامة من أجل التعلم منها وتقليل تكرارها ، لأن الاهتمام  بالممارس الصحي و سلامة صحته النفسيه لها دور مهم في المنظومة الصحية ، فهو من يقوم بتزويد الرعاية الصحية لمن يحتاجها بصورها كافة، وأشكالها الجراحية والطبية والنفسية والتأهيلية والتعزيزية والوقائية.


فوفقا للدراسات والبحوث،  فإن المُمارس يُعاني أزمات نفسية تأتي من مصدرين، أولهما كونهُ فردًا فهو ليس بمعزل عن الأزمات النفسية، وبالتالي تأتي البيئة الصحية الضاغطة التي يعمل بها فتزيد معاناته، أو تصنع له البيئة الصحية ذاتها مُعاناة نفسية غير مسبوقة يلعب فيها الضغط النفسي «Stress» الدور الفعال، ليصل المُمارس لما يُعرف بالاحتراق النفسي «Burnout» والذي يدمر صحته العضوية والنفسية.


تظهر الدراسة أن الاكتئاب والإرهاق والانتحار تحدث بمعدلات أعلى في مهنة الطب مقارنة بالعديد من المجالات الأخرى. يعاني واحد من كل ثلاثة أطباء من الاكتئاب، وينهي ما يقرب من 400 طبيب حياتهم بأنفسهم كل عام. تتضاعف هذه الأرقام مقارنة بعامة السكان. ومع ذلك ، وفقًا لدراسة أجرتها جامعة ميشيغان ، فإن 6 في المائة فقط من الأطباء الذين تم تشخيص إصابتهم بالاكتئاب يبلّغون المجلس الطبي التابع لهم بالولاية.

2. تحسين التعليم والمهارات


يتطلب تحسين موثوقية التشخيص تعليمًا أفضل لمقدمي الرعاية الصحية ، حيث سيستفيد المتدربون من التدريب على أهمية سلامة المرضى والتفكير النقدي  والاستدلال المعرفي ومفاهيم الاحتمالات.

قد يساعد التدريب الذي يركز على الأسباب و أثر الخطأ التشخيصي مقدمي الرعاية الصحية على أن يصبحوا أكثر كفاءة في تجنب هذه الأخطاء في المستقبل.


3. تضمين أدوات دعم القرار


يمكن أن تساعد العديد من أشكال أدوات تكنولوجيا المعلومات الصحية في تقليل أخطاء التشخيص في البلدان في جميع أنحاء العالم. مثل استخدام الذكاء الاصطناعي في المجال الصحي.


قد يكون الذكاء الاصطناعي مفتاح لاتخاذ قرارات أفضل ،

حيث يعمل الذكاء الاصطناعي على تبسيط حياة المرضى والأطباء ومديري المستشفيات من خلال أداء المهام التي عادة ما يقوم بها البشر ، ولكن في وقت أقل و دقة أعلى.


على سبيل المثال ، قام أحد نماذج الذكاء الاصطناعي باستخدام الخوارزميات والتعلم العميق بتشخيص سرطان الثدي بمعدل أعلى من 11 اختصاصيًا في علم الأمراض.


فيما يلي بعض الأدوات التي يعمل بها الذكاء الاصطناعي دورًا هامًا في تقليل الأخطاء وإنقاذ الأرواح


  1.  VisualDx

يعمل على  تقليل الأخطاء التشخيصية عن طريق مساعدة الطبيب في التشخيص ومساعدته في إنشاء طريقة منطقية للتفكير السريري لتجنب الأخطاء التشخيصية الشائعة من خلال ادخال الاعراض المرضية و صور العلامات المرضية الجلدية.



  1.  PATHAI 

تشخيص أكثر دقة للسرطان باستخدام الذكاء الاصطناعي



 يعمل PathAI على تطوير تكنولوجيا التعلم الآلي لمساعدة أخصائي علم الأمراض في إجراء تشخيصات أكثر دقة. تشمل أهداف الشركة الحالية الحد من الخطأ في تشخيص السرطان وتطوير طرق العلاج.


  1.    BUOY HEALTH

فاحص الأعراض الذكي

 هو مدقق للأعراض والشفاء يعتمد على الذكاء الاصطناعي ويستخدم الخوارزميات لتشخيص المرض وعلاجه. 



  1.    ENLITIC

التعلم العميق بالذكاء الاصطناعي للحصول على أفكار قابلة للتنفيذ

يطور Enlitic أدوات طبية للتعلم العميق لتبسيط تشخيصات الأشعة. تعمل منصة التعلم العميق للشركة على تحليل البيانات الطبية غير المنظمة (صور الأشعة ، واختبارات الدم ، و EKG ، وعلم الجينوم ، والتاريخ الطبي للمريض) لمنح الأطباء رؤية أفضل لاحتياجات المريض في الوقت الفعلي.




وحرصًا من الأكاديمية الطبية الافتراضية على تطوير المنظومة الصحية والبحث عن الحلول التي تساهم باتخاذ القرارات الصائبة وتقليل من أخطاء التشخيص قدر الإمكان اضافة الى  البرامج التي نقدمها في مجال التطوير المهني المستمر. 

قد تم توقيع اتفاقية شراكة مع أحد اكبر الشركات المتخصصة في دعم القرار الطبي شركة VisualDx و الحاصل على جوائز عالمية في هذا المجال و متعاقدة مع أكثر من 2300 منشأة صحية حول العالم لتحسين اتخاذ القرارات الطبية والتشخيص و تضمين خدماتها ضمن باقة العضوية.


:مراجع

0 Comments

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *