الفحص الذاتي للثدي: احمِ نفسك الآن

الفحص الذاتي للثدي هو إجراء مهم يقوم به النساء لفحص صدورهن والبحث عن أي تغييرات غير طبيعية قد تكون مؤشرة على مشكلة صحية، مثل سرطان الثدي. إليك خطوات بسيطة للقيام بالفحص الذاتي:

اختيار وقت مناسب: من الممارسات الجيدة أن تقومي بالفحص الذاتي في نفس الوقت كل شهر، عادة بعد انقضاء فترة الطمث

أمام المرآة، قومي بوقف أمام المرآة وانظري إلى صدريك. تأكدي من أنهما متشابهين ولا يوجد تورم أو تغيير في شكلهما. ارفعي يديك فوق رأسك وانظري إلى الصدور بعناية. ابحثي عن أي تورم أو تغيير في الجلد أو الحلمة.

اضغطي بلطف على صدريك باليدين. يمكنك استخدام أطراف أصابعك أو يدك بشكل مسطح. قومي بالضغط بلطف حول الثدي بحركات دائرية، بدءًا من الأعلى وصولًا إلى الأسفل. حاولي تفتيش كل جزء من الثدي.

الثدي العلوي: قومي برفع يديك مرة أخرى فوق رأسك ثم قومي بالفحص باتباع نفس الخطوات للثدي العلوي.

الحلمة: اضغطي بلطف على حلمة كل ثدي للبحث عن أي إفراز غير عادي. انتبهي إلى أي تغيير في لون الحلمة أو الجلد المحيط بها.

الجلد: ابحثي عن أي تغيير في اللون أو القرب من الثدي.

إذا لاحظتِ أي تغييرات غير طبيعية، مثل تورم، تغيير في الشكل، ألم، أو إفراز غير عادي، يجب عليك زيارة طبيب مختص فورًا لإجراء فحص دقيق وأخذ صور الأشعة اللازمة.

الفحص الذاتي للثدي
المصدر

أهمية الفحص الذاتي للثدي

الكشف المبكر: يساعد الفحص الذاتي على الكشف المبكر عن أي تغييرات غير طبيعية في الثدي، بما في ذلك الأورام أو الكتل الصغيرة التي يمكن أن تكون مؤشرة على وجود مشكلة صحية مثل سرطان الثدي. وبالكشف المبكر، يمكن بدء العلاج في مراحله الأولى، مما يزيد من فرص الشفاء ويقلل من تأثير العلاج.

تعزيز الوعي: الفحص الذاتي يشجع النساء على متابعة صحة صدورهن والتعرف على جسداتهن. يمكن أن يكون هذا التوعية مفيدًا للتعرف على تغييرات دورية في الثدي ومعرفة ما إذا كانت هذه التغييرات طبيعية أم تتطلب استشارة طبية.

تقليل القلق: الفحص الذاتي قد يزيد من الراحة النفسية للنساء، حيث يمكنهم مراقبة صدورهن بانتظام والتحقق من عدم وجود تغييرات غير مألوفة. هذا يمكن أن يخفف من القلق والتوتر المتعلق بالصحة.

متى افضل وقت لعمل أشعة الثدي؟

الفئة العمريةتوصية الفحص بالأشعة على الثدي
40-49 سنةكل سنتين. يمكن البدء في سن 40 إذا كان هناك تاريخ عائلي لسرطان الثدي أو قلق.
50 سنة فأكثرسنويًا.
حالات خاصة ( ظهور الأعراض)في أي وقت من العام حسب توجيهات طبيبك.

Leave a Reply

Your email address will not be published.